افتتاح معرض "قول يا طير" | عمان

اليوم: الثلاثاء، 11/ 7/ 2017

الزمان: 18:00

المكان: دارة الفنون - جبل اللويبدة - عمّان.

 

دارة الفنون معرض "قول يا طير" بالتعاون مع :الرواة للدراسات والأبحاث" الذي يتضمن شهادات بالصوّت والصّورة عن حياة المهجّرين الفلسطينيين العام 1948".

يتكون المعرض متعدد الأبعاد من شهادات ممن عايشوا الحياة ما قبل النكبة والتهجير جمعت بواسطة "مؤسسة الرواة للدراسات والأبحاث" إذ وثَّقت المؤسسة 115 شهادة شفويّة من فلسطينيين بالصوت والصورة، والتي تشكّل ثروة معلوماتيّة عن حياة الفلسطينيين في ذلك الوقت.

يهدف معرض "قول يا طير" إلى إشراك الجمهور الواسع في معرفة تفاصيل تجربة التهجير، وخصوصاً من لم يعايشها أو يعرفها من الشباب؛ حتى تبقى حية في الذاكرة، وذلك عبر استخدام وسائط فنيّة متعدّدة بعرض المواد المرئيّة والمسموعة والقطع التراثيّة التي جمعت من فلسطينيّات مهجّرات.

كما يتم، في افتتاح المعرض، توقيع كتابين تنشرهما مؤسّسة الرواة للدراسات والأبحاث وتضمّ شهادات شفويّة وصوراً للمهجّرين الفلسطينيين تروي قصصاً عن حياتهم قبل النكبة وأثنائها وبعدها. الكتاب الأوّل هو "ذاكرة حيّة"، ويتضمّن 6 شهادات حول تهجير فلسطين من أصل 115 شهادة، وهو ثمرة المشروع الرئيسي للمؤسّسة منذ العام 2012 وحتّى الآن. أمّا الكتاب الثاني "مرآة الذاكرة"، فيتضمّن 224 صورةً لعدد من الراويات والرواة الذين هجّروا العام 1948، والتي احتفظ بها الرواة، جيلاً بعد جيل وعبر البلاد والظروف. تروي القصص شهادات مرئيّة عن حياة الفلسطينيين في مرحلة ما قبل النكبة، من طقوس اجتماعيّة وممارسات مهنيّة وأوجه الحضارة في المدن التي بنوها، مثل: الرملة والقدس ويافا وطبريا وحيفا. 

لصفحة الحدث إضغطوا هنا.